قبل الكلاسيكو | ما أهمية الكلاسيكو ولمن الأفضلية التاريخية وماهي النتائج الكبيرة التي شهدها الكلاسيكو ؟

تابع معنا أبرز الأحداث الخاصة بالكلاسيكو عبر التاريخ في تغطية نقدمها لكم من موقع فافيل

قبل الكلاسيكو | ما أهمية الكلاسيكو ولمن الأفضلية التاريخية وماهي النتائج الكبيرة التي شهدها الكلاسيكو ؟
قبل الكلاسيكو | ما أهية الكلاسيكو ولمن الأفضلية التاريخية وماهي النتائج الكبيرة التي شهدها الكلاسيكو ؟

لا شك أن أكبر حدث رياضي حالياً هو الكلاسيكو , المباراة التي تقام سنوياً بين قطبي الكرة الإسبانية [ برشلونة - ريال مدريد ] , الفريقين اللذان يضمان ولطالما وجد بهم أفضل لاعبين العالم , الكلاسيكو تخطى أن يكون مجرد مباراة كرة قدم , بل أصبح ذات أبعاد رقمية وسياسية ومالية , فبعد وقبل كل كلاسيكو تبدء معه إثارة الأحصائيات والأرباح والسياسة الخاصة بإسبانيا , خاصة في ظل مطالبة كاتلونيا بالإنفصال .

مشاهدة الكلاسيكو :

أصبح كل شخص يعيش في العالم يعرف الكلاسيكو حتى من هو بعيد جداً عن عالم كرة القدم وذلك بفضل تواجد أبرز النجوم وأشهرهم على مر التاريخ فتخطى مشاهدات الكلاسيكو عدد مشاهدات بطولة كأس العالم , التي كانت دائماً في المقدمة ففي كل مرة يزداد عدد المشاهدين والقنوات والصحفيين والإذاعات الناقلة لأبرز حدث رياضي , ففي الموسم الماضي وصل عدد المشاهدين للكلاسيكو أكثر من 400 مليون مشاهد للمباراة الواحدة , ووصل عدد الصحفيين الذين قاموا بتغطية الكلاسيكو لأكثر من 700 صحفي وأكثر من 200 وسيلة إعلامية سواءً إذاعة أو مواقع الكترونية أو عبر مواقع التواصل الإجتماعي وكذلك الإذاعات السمعية .

أغنى نادي في العالم , وأغلى علامة تجارية :

يعتبر نادي ريال مدريد هو أغنى نادي في العالم بسبب دخله السنوية الذي عود بها جماهيره بتحطيم أرقامه في كل سنة , فمداخل النادي الملكي هذا الموسم بلغت 604 مليون يورو ليصبح أول نادي في تاريخ كرة القدم يتخطى حاجز النص مليار يورو لثلاث سنوات متتالية , فيما وصلت عوائد نادي برشلونة 480 مليون يورو .

ويعتبر ريال مدريد صاحب  أغلى قيمة في كرة القدم حيث يبلغ قيمة النادي 3500 مليون دولار , فيما حل برشلونة ثانياً بقيمة 2500 مليون دولار , وحل ريال مدريد ثالثاً كأغلى قيمة تجارية رياضية حيث بلغت قيمة علامته التجارية ب 500 مليون دولار , بينما برشلونة حل الرابع حيث بلغت قيمة علامته التجارية 400 مليون دولار .

أول لقاء بين الفريقين , من الأكثر انتصاراً ؟: 

أقيم أول لقاء بين الفريقين بتاريخ 13 مايو عام 1902 وهو نفس العام الذي تأسس فيه نادي ريال مدريد , بينما تأسس برشلونة عام 1988 , زكان أول لقاء للفريقين في بطولة كأس كورناسيون وكان في العاصمة مدريد وانتهى بفوز برشلونة 3-1 , أما لقاء رسمي بين الفريقين كان في بطولة كأس ملك إسبانيا عام 1916 وانتهى 3-1 لبرشلونة , أما في بطولة الدوري فكان أول لقاء بينهما عام 1929 وانتهت بفوز الريال 2-1 .

لعب الغريمين 228 مباراة رسمية , فاز ريال مدريد في 91 مباراة وفاز برشلونة في 88 مباراة وانتهت مباراياتهم بالتعادل 48 مباراة .

لعب برشلونة والريال في الليغا 168 مباراة انتصر الريال في 70 مباراة وانتصر برشلونة في 66 مباراة وانتهت بالتعادل 32 مباراة , سجل فيها الريال 274 هدف في البرسا بينما سجل البرسا 265 هدف في الريال .

في البيرنابيو تقابل الفريقين 114 مرة , وتعتبر الأفضلية للريال في أرضه حيث انتصر 51 مرة وخسر 48 مرة وتعادلا 14 مباراة , أما في كامب نو فقد تواجها 54 مباراة أيضاً يتفوق فيها الريال ب 19 انتصار مقابل 18 لبرشلونة و 17 تعادل .

أبرز النتائج الكبيرة بين الفريقين : 

الكلاسيكو يعتبر مباراة فتوحة للفريقين ودائما ما تشهد تسجيل عدد كبير من الأهداف للفريقين , وأحياناً قد تنهي المباراة بفوز فريق على الاخر بفارق هدف , لكن مجموع الأهداف يكون قد وصل إلى عشرة أهداف , ونستعرض الآن أبرز النتائج الكبيرة التي انتصر فيها الفريقين ومن ثما نستعرض أبرز المباريات التي شهدت نتائج كبيرة .

3 فبراير عام 1935 شهد الكلاسيكو أول نتيجة كبيرة حيث انتصر فيها ريال مدريد على برشلونة 8-2 وفي نفس العام شهر آبريل انتصر برشلونة على ريال مدريد 5-0 مسجلين 15 هدف في مباراتين فقط أقيمتا خلال شهرين , 13 يونيو 1943 كان تاريخاً شاهداً على أكبر نتيجة كلاسيكو بين الفريقين ولم يستطع أحد كسرها حتى اليوم أو الوصول إليها حيث تقابلا الفريقين في نصف نهائي كأس الملك في الإياب وكان برشلونة قد انتصر 3-0 ذهاباً لكن الملكي رد الصاع صاعين فأنهى الشوط الأول متقدماً 8-0 , وانتهت المباراة بنتيجة 11-1 , في عام 1945 انتصر برشلونة على ريال مدريد بنتيجة 5-0 , وفي عام 1949 حقق الريال نتيجة أخرى على البرشا انتهت  6-1 , وفي العام التالي 1970 ثأر برشلونة من خسارته 6-1 وانتصر 7-2 على الريال , انتصر برشلونة مجدداً على الريال 5-0 في عام 1974 , ولم يشهد الكلاسيكو بعدها نتائج كبيرة حتى عام 1994 في شهر يناير انتصر البرسا 5-0 على الريال , بعدها سنة واحدة فقط رد الريال بنفس النتيجة لبرشلونة , بعدها ب 15 عاماً عاد البرسا ليرد للريال نفس النتيجة 5-0 في عام 2010 .

الإنتصارات المتتالية , أكثر لاعب سجل في المباريات المتتالية وهداف الكلاسيكو : 

اكثر فريق انتصر في المباريات المتتالية على الاخر هو الريال حيث انتصر في ست مبارايات متتالية على برشلونة واستمر هذا الفوز من عام 1962 حتى عام 1965

ويعتبر كريستيانو أكثر لاعب سجل عدداً من الأهداف بشكل متتالي في الكلاسيكو حيث سجل 7 أهداف في 6 مبارايات متتالية بدايةً من كأس الملك عام 2011 في ربع النهائي وحتى مباراة الليغا  موسم 2012-2013 .

ويعتبر ميسي هداف الكلاسيكو برصيد 21 هدف أما الأكثر مشاركة فهو المدريدي مانويل سانشيز وكذلك يعتبر اكثر لاعب من الريال شارك ف الكلاسيكو أما من برشلونة فأكثر لاعب حضر الكلاسيكو هو تشافي هيرنانديز .

أكثر المبارايات شهدت أهدافاً وأكثر لاعب تسجيلاً للاهداف في مباراة واحدة  :

السانتياغو بيرنابيو دائماً ما يشهد مهرجان من الأهداف في الكلاسيكو 

حيث شهد ثلاث مرات أكبر النتائج في الكلاسيكو

عام 1916 شهد الكلاسيكو تسجيل 12 هدف تقاسمه الفريقين بينهم 6-6

عام 1935 شهد الكلاسيكو 10 أهداف كان للريال النصيب الأكبر 8-2

10 يناير 1943 شهد الكلاسيكو 10 أهداف تقاسمه الفريقين 5-5

في نفس العام شهر يونيو شهد الكلاسيكو 12 هدف مجدداً لكن برشلونة سجل منها هدف واحد فقط بينما ال11 هدف كانت من نصيب المرينغي .

وكان اللاعبين غارسيا سانيودو و صابينو بارينغا من الريال و مارتي فينتولر و الوجيو مارتينز من برشلونة هم أكثر اللاعبين تسجيلاً للاهداف في مباراة واحدة بواقع 4 أهداف للمباراة .